كشف الفيلم الوثائقي "اكينجي" اليوم الأحد 24-5-2020 ، الذي تناول مراحل العمل التي شهدتها طائرة "أكينجي"، وهي من فئة المقاتلات الهجومية بدون طيار، و تعد هذه الطائرة هي الأولى من نوعها في تركيا ضمن هذه الفئة.
وكان السيد سلجوق بيرقدار رئيس شركة بايكار لصناعة الطائرات المسيرة قد ذكر الخميس الماضي تغريدة على صفحته الرسمية في تويتر، قال فيها إن "شركتنا ستعرض فيلم وثائقي عبر قناتها في موقع “يوتيوب”، في تمام الساعة 20:23 في أول أيام عيد الفطر السعيد."، و تم اختيار هذا التوقيت للإشارة إلى رؤية تركيا عام 2023 في تطوير صناعاتها الدفاعية والاستقلال عن الخارج.
الفيديو الذي عرض اليوم على اليوتيوب ملخص 175 يوم من عمل فريق مكون من 750 شخص بدءا من المخططات و حتى إقلاع الطائرة الأول :
- تم البدء بمشروع الطائرة اكنجي من قبل شركة "بايكار" بتاريخ 14حزيران 2019 .
- تم أخذ موافقة رئاسة الصناعات الدفاعية و وزارة الدفاع التركية بتاريخ 27 حزيران 2019.
- تم اجراء اول تجربة محاكاة افتراضية بتاريخ 2 آب 2019 .
- تم اجراء تجربة الأحمال على الهيكل بتاريخ 4 آب 2019 .
- تم إجراء تجربة المحركات بعد تركيبها على الهيكل بتاريخ 30 آب 2019 .
- تم نقلها إلى مطار تشورلو للبدء بالتجارب الميدانية بتاريخ 19 تشرين الأول 2019.
- تم إجراء أول اختبار للمحركات والبرمجيات على مدرج مطار تشورلو بتاريخ 2 تشرين الثاني 2019.
- بعد 29 اختبارمختلف أجرت الطائرة "أكنجي" أول طلعاتها الجوية في 6 كانون الأول 2019.
ميزات الطائرة "أكينجي" :
- قادرة على جمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات التي تتلقاها من أجهزة الاستشعار والكاميرات على متن الطائرة من خلال 6 أجهزة كمبيوتر مجهزة بذكاء اصطناعي متطور.
- مزودة بأدوات متطورة عديدة، مثل رادر (AESA)، وكاميرا (EO/IR)، وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الصناعية، وأنظمة الدعم الإلكتروني وذكاء اصطناعي متطور، وغيرها.
- سعة الحمولة المفيدة 1.350 كلغ (900 كلغ خارجي ـ 450 كلغ داخلي)، وبذلك ستكون “أقينجي” قادرة على أداء المهام عبر تزويدها بذخائر وأسلحة محلية الصنع مثل صواريخ كروز من طراز (SOM).
- توفر الأجنحة ذات الهيكل الملتوي والبالغ طولها 20 مترا إلى جانب نظام التحكم الأوتوماتيكي الكامل بالطيران، ونظام الطيار الآلي، أمانا عاليا للطلعات الجوية.
- نظام الذكاء الاصطناعي، دون الحاجة إلى أي مستشعر خارجي أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
- يتيح رادار الفتحة التركيبية للطائرة، إمكانية التقاط الصور حتى في ظروف جوية سيئة.
- مزودة برادار للأرصاد الجوية وآخر للطقس متعدد الأغراض.
- التحليق بمحركين بقوة 240 حصان (2×240 HP) محليي الصنع.
- تصميم الطائرة بحيث يمكنها الطيران بمحركات مختلفة، والتحليق بمحركين بقوة 750 حصان (2×750 HP).
- التحليق على ارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم.
- الطيران دون توقف لمدة 24 ساعة.
- وزن الطائرة عند الاقلاع 5 آلاف و500 كغ.
- سرعة قصوى 250 عقدة في الساعة.
- قادرة على خوض الحرب الإلكترونية وذكاء الإشارة.
- الطول 12.3 متر.
- إلقاء قذائف على أهداف أرضية، إلى جانب إمكانية تزويدها بصواريخ جو-جو.
- استخدام أسلحة ومقذوفات متنوعة، ومنها :MAM-L ،MAM-C ،Cirit ،L-UMTAS ،UMTAS ،Bozok ،MK-81 ،MK-82 ،MK-83
شركة بايكار تأسست عام 1986 وتعمل في مجال صناعة قطع السيارات الدقيقة ، تم البدء بأول نموذج طائرات مسيرة قبل 18 عام وكانت تزن أول طائرة 5 كغ بفريق عمل مكون من 7 أشخاص ليصل اليوم إلى اكينجي بفريق عمل يصل إلى 750 شخص ، وكان أول انتاج لها في مجال الطائراتالمسيرة الدفاعية هو طائرة "بيرقدار" التي خلقت فارقا في القوة العسكرية التركية و كان أول استخدام فعلي لها خلال عملية غصن الزيتون و درع الربيع شمال سوريا .
** " AKINCILAR أكينجيلار" وتعني "المغاوير" وأطلق هذا الاسم في أيام الدولة العثمانية على وحدات من الفرسان المدربة تدريبا عالياً و التي تتمركز في المناطق الحدودية للدولة العثمانية و تقوم بالغارات على دول العدو في شكل حروب استنزاف لإضعاف العدو و ايصاله إلى الانهيار عن طريق إحداث الخسائر البشرية أو العسكرية.
0 تعليقات